تطبيقات تساعد المكفوفين

137

"<علامة مميزة

 

بسبب احوال البلاد الان ووجود فيروس كورونا الجميع فقد القدرة على الخروج بشكل طبيعى حيث أن المكفوفين لا يجدوا حاليا من يستطيع مساعدتهم بسبب الظروف الراهنة لذلك الحل الأمثل هو استخدام تطبيقات تساعد المكفوفين على حل مشاكلهم وقضاء حاجاتهم.

 

تطبيق Be my eyes

  1. من منا لا يحب أن يقدم خدمة ويستشعر سعادة العطاء لو كنت تريد أن تساعد الآخرين يمكنك تحميل تطبيق By my eyes كن عين كمتطوع حتى تساعد المكفوفين على وصف أشياء يريدون رؤيتهم مثل معرفة لون الشيء أو تاريخ صلاحية طعام باشتراكك في تطبيقات تساعد المكفوفين يمكنك أن تسهل العديد من الصعوبات عليهم وتساعد على حل مشاكل عديدة يواجهونها لأنهم يريدوا أن يعتمدوا على أنفسهم وبدل من ازعاج الجيران والأصدقاء بالأسئلة المتكررة والشعور بأنهم عبء فهم يستطيعون تحميل هذا التطبيق ليقوموا بما يريدون بحرية واستقلال وتعتمد فكرة عمله على ما يريد الشخص الكفيف رؤيته في مقطع فيديو ثم يرسله إلى متطوع حيث يقوم المتطوع بتعريف الشيء بفيديو أو مقطع صوتي مثلا وهذا التطبيق يستهدف المتطوعين والمكفوفين حيث هو مثال قوي على مدى التعاون والحب للخير والمساعدة لذلك قومنا بإنشاء تطبيقات تساعد المكفوفين.

 

تطبيق AIPOLY

يعمل هذا التطبيق بنفس فكرة التطبيق الذي ذكرناها سابقا لكن هذه المرا بتقنية الذكاء الاصطناعي لا أحد المتطوعين حيث تمرر الكاميرا على ما تريد معرفته حيث يتعرف على العديد من الأشياء مثل النقود والألوان والحيوانات عن طريق تقنية الذكاء الصناعي ويعتبر هذا تطبيق ممتاز جداً وذلك لدعمه اللغة العربية أيضاً وهو يسهل على ضعاف البصر التكيف مع البيئة المحيطة بهم ويعمل بدون انترنت حيث يمكنه التعرف على حوالى ٢٠٠٠ نوع من الحيوانات والنباتات المختلفة.

ويعتمد على الكاميرا ويمكنه تمييز ١٤٠٠ لون واذا لم يظهر الشئ من خلال الكاميرا يفعل التطبيق الفلاش على الفور.

 

اقرأ ايضاً :  التكنولوجيا الحديثة : استخداماتها وفوائدها

تطبيق  سويفت برايل (لوحة مفاتيح المكفوفين)

 يعتمد  على وجود لوحة مفاتيح افتراضية تسمح لذوي الاعاقة البصرية اختيار الكتابة بطريقة برايل ليقدم إشعارات باستخدام الصوت والاهتزاز.

وما يميزه عن باقي التطبيقات المعهودة للكتابة بطريقة برايل أنه يتيح استخدام أصبع واحد لليد وليس ثماني أصابع.

وبهذه الطريقة يتم توصيل اصبع واحد ورسم الحرف أسهل ولا يواجه به الكفيف مشكلة كما أنه يدعم استخدام اللغة العربية.

كما يمكنه استخدام الهاتف بالوضع الرئيسي أو الأفقي ويعتبرهذا التطبيق من أفضل التطبيقات التي تساعد المكفوفين في الفترة الأخيرة.

كما يمكن التحدث بالصوت لتحويله لكتابة وليس هذا فقط بل يمكن قراءة الأحرف، الرموز، أو الأرقام التي يدخلها المستخدم.

ويمكن إزالة الحرف، الكلمة، أو أي نص عن طريق الإيماءات أو عبر أشرطة العمليات كما يعمل مع العديد من قارئات الشاشة كـ TalkBack.

 

تطبيق  Get there لحركة المكفوفين

يستخدم GPS لمساعدة المكفوفين التعرف على الأماكن ووصفها لهم حتى تمكنهم من التحرك دون مساعدة حيث يخبرهم التطبيق بكيفية الوصول والوقت اللازم  والمسافة وما يميزه إتاحته اللغة العربية.

 

تطبيق Lazarillo Gbs for blind

يعتمد على توضيح الطريق للمشاة المكفوفين ويشرح تفاصيله ووصفه لهم دون الحاجة للمساعدة وذلك باستخدام تقنية تخزين وتسجيل الطريق.

تعليق 1
  1. AbdessamadPas يقول

    well post

إترك تعليق